أخبار تقنيةالألعابالمزيد

ماهو السر وراء حظر لعبة ببجي في الكثير من الدول؟ 8 أسباب تكشف لنا ذلك

 

مع تطور التكنولوجيا أصبح العالم ساحة لممارسة العديد من الألعاب الإلكترونية من طرف العديد من المستخدمين اللذين أدمنوا اللعب، و كذلك أولئك االذين هم في طور الهوس، في حين قررت بعض الدول حظر مجموعة من الألعاب في بلدانها لما ترى فيها من سلبيات على مجتمعاتها، لكن هذه الدول لم تنظر بمنحى آخر لهذه الألعاب فهي لها سلبيات و إيجابيات كذلك، لكن ظهور ألعاب مثل فورتنايت Fortnite و ببجي PUBG قد صعب الأمر حيث شددت هذه الدول حظرها لمثل هاته الألعاب و أصدرت نصوص قانونية تعاقب على إستخدامها.
بدأت مسألة الحظر أول مرة في الهند، حيث أن التلاميذ أصبحوا يلعبون لعبة ببجي في وسط الحصص الدراسية (سنتكلم عن ببجي أكثر من فورتنايت لكن الأمر عينه بالنسبة لها) و ظهرت سلبيات كثيرة نتيجة ذلك، أدىرت الإدارة حظر لعبها داخل الحصص، و حددت وقت لعبها في مدة 8 ساعات في اليوم، لتقوم بعد ذلك شركة التصنيع للعبة ببجي بتحديث للعبة في الهند و الذي يقضي بلعب 8 ساعات لا غير. و لكن رغم ذلك لم تختفي السلبيات، فقررت الهند حظرها نهائيا.

كالهند قامت نيبال بحظر لعبة ببجي و فورتنايت دون تفكير مطول ووضعت قانونا يعاقب من يلعب الببجي بطريقة غير مشروعة. بعد يومين قامت العراق أيضا بحظر اللعبة، لكنها كانت محط سخرية في وسائل التواصل الإجتماعي، إذ أن مشاكلها أعمق من أن تفكر في حظر لعبة ما، و الأردن بدورها قامت بإصدار قرار يوم 21/04/2017 يحظر لعبة ببجي خلال ساعات العمل، و ماهي إلا أيام لتحظرها نهائيا… سيراودنا الفضول لمعرفة الأسباب وراء حظر كل من الهند، نيبال، العراق، الأردن لهذه للعبة ببجي و فورتنايت، إليك الجواب فهذه هي الأسباب :

1- لأنها مضيعة كبيرة للوقت :

بالنسبة لدولتي الهند و نيبال فإن الوقت من ذهب، رغم أن هذا لا ينطبق على العراق و الأردن او حتى الدول العربية الأخرى لأنها لا تعطي أهمية للوقت، لذلك ربما هذا ليس من الأسباب التي دفعتها إلى حظر هذه اللعبة. لكن الدول الأخرى حتما تحس بالقيمة الذهبية للوقت، حيث أن لعب جولة واحدة على لعبة الببجي يتطلب نصف ساعة، و أكيد المدمنين على هذه اللعبة لن يقنعوا بهذه الجولة الوحيدة و يلزمهم جولات ليرووا عطشهم منها، لذلك قد تأخد الببجي من وقتك حتى 3 ساعات يوميا و قد يكون هذا وقت دراستك أو عملك وهو ليس المناسب للعب.
عندما وضعت الهند قرار لعب ثمان ساعات يوميا لم يكن فقط قرارا عشوائيا و لكن دراسة مستخدمي الببجي هو ما أتاح لها طرح هذه الفكرة، حيث علمت أن الأشخاص العاديين يلعبون حتى 3 ساعات في حين أن المدمنين عليها لن تكفيهم هذه المدة، لذلك مددت المدة إلى 8 ساعات حتى يرتب هؤلاء المستخدمون أوقاتهم و يلعبونها في وقت الفراغ، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل.

2-لأن الببجي تستعمل أسلحة حقيقية

إن تسليط الضوء على لعبة ببجي بشكل كبير و على فورتنايت أيضا دون غيرها من الألعاب مثل، The Division، God of War، و Firestorm، Free Fire، يشعرنا بالفضول عن السبب الذي يجعل من هذه اللعبة خطرا داهما، الجواب أن اللعبة تستعمل فيها أسلحة حقيقية.
ليست أسلحة مبتدعة، أو فقط محض خيال، بل هي أسلحة حقيقية تحمل نفس الإسم و الشكل من الواقع، و تعطي المستخدمين ثقافة حول الأسلحة، إذ يمكن أن يقول لك صديقك بأن سلاح M16 أقوى من سلاح Ak-47، لكن هذا يبدو عاديا أيضا فبعض الألعاب مثل Call of Duty و Counter Strike لها نفس التصميم، إذن ما هو السبب الكامن وراء حظر هذه دون تلك، إنها الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها لعبة ببجي، لأنك إن سألت شخصا لعب ببجي مؤخرا و شخصا لعب Call of Duty لوقت طويل ستجد أن الفائز هو لاعب الببجي، لأن الكل أصبح يلعب لعبة ببجي و لا يلعب لعبة Call of Duty, و هذا ما أظى إلى تفشي ثقافة الأسلحة بين المستخدمين.

3-لأن اللعبة تدور في حلقة فارغة بدون هدف

معظم الألعاب يكون المغزى منها عن طريق Story Line هدف محدد للوصول إليه و تحدي العوائق، على سبيل المثال في لعبة Call of Duty أنت جندي تحارب من اجل وطنك، و في لعبة Battlefield أنت تدافع عن الحرية في الشمال الإفريقي، وهكذا بالنسبة للألعاب الأخرى، حتى و إن ألعابا مثل The Sims و Civilization V تعطيك القدرة على التفكير و تعلم التخطيط الإستراتيجي، لكن ماذا عن لعبة الببجي ؟ 100 لاعب يرمون في جزيرة و الكل يتقاتل لكي يبقى ناج واحد، فعلا لن تفيدك بشيء، ليس هناك بيت للقصيد.

4- تكون كطعم لتجنيد متدربين جدد

حتى و إن كانت لعبة ببجي تفتقد إلى قصة و هدف إلا أنها جلبت العديد من المميزات التي ليست في غيرها كالتحدث مع طاقمك او فريقك فقط، و يصعب على المشرفين على اللعبة تتبع محادثات الجميع، إذن هذا ما اعطى الفكرة لبعض الطوائف و الميليشيات لإستعمال اللعبة كطعم لضم أكبر عدد ممكن من المجندين في صفوفها، و هذا لأن المستخدمين أنفسهم عندهم عطش لإطلاق الرصاص و القتال، فتقوم هذه الجهات المتطرفة بتسهيل ذلك لهم و ضمهم عبر غسل أدمغتهم عن طريق المحادثات, لعبة ببجي بمثابة حقل من الأرانب كل ثعلب سيود أن يفترس منه.

5-أنشطة جنسية؟!

الكثير من مستخدمي الببجي قالوا بأن التحرش الجنسي موجود بكثرة خصوصا على الإناث المتواجدات على اللعبة، فأنت إذا ما دخلت إلى الشات العام و خصوصا مع Squad حيث يجتمع فيه كلى الجنسين ذكورا و إناثا ستجد الكلام الجنسي و العبارات الإيحائية موجودة بكثرة. الببجي تتيح للجميع التكلم الصوتي و التواصل فيما بينهم، فإذا كان التواصل بين ذكر و أنثى فكن أكيدا أن الحديث سيرتقي لدرجة اكبر من محادثة عادية لأن طبيعة الإنسان شهوانية ستقوده نحو أنشطة جنسية، ربما السبب الرئيسي الذي أدى بنيبال و الهند إلى حظر هذه اللعبة هو إنصهار القاصرين من الفتيان و الفتيات داخل هذه المحادثات الجنسية التي ستؤثر على نشأتهم بشكل سلبي و مؤكد.

6-لأن لعبة ببجي جد عنيفة

بالتكلم عن Parental Guidance أو الرقابة الأبوية، عندما يقوم طفل قاصر من أحد الدول العربية كالعراق أو الأردن بتحميل الببجي و قدف رشاشه الناري على اللاعبين الأخرين و تعرضه للضرب بمقلاة حتى الموت، يمكن أن نرى ان هذا عادي، لكن في حقيقة الأمر بالنسبة لطفل قاصر ينشأ لديه طابع عنيف و خصوصا أن الوسط الذي يعيش فيه أعنف.
يمكنك بنقرة على النت أن تتأكد ان الفئة العمرية للعب الببجي هي +18 في نسخة الإكس بوكس، و +16 بالنسبة للهاتف و الكمبيوتر، اظن أنه لا تحترم هذه الشروط في العراق او الأردن، و ترك الأطفال مع هذه اللعبة يشكل خطرا كبيرا خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة.

7-لأنها تقود إلى الإدمان و الإنعزال عن المجتمع

أصبح الأنترنت و عالم التقنية من الأمور البديهية في المجتمع الحديث حتى أن الأفراد أو المجتمع ككل أصبح مدمنا على الإنترنت و تشبع بسلبياته، لكن هناك إيجابيات أيضا مكنت الشخص و المجتمع من التعامل مع التقنيات الحديثة و الإستفادة منها. لكن ماذا يمكننا القول عن إدمان الألعاب ؟ او بالأحرى ماذا عن إدمان لعبة ببجي؟
من الأكيد أن إدمان الألعاب الإلكترونية يؤدي إلى إنغلاق الإنسان داتيا و إنطوائه بعيدا عن المجتمع حيث يحد من نشاطاته في العالم الواقعي مع مجتمعه، لكن هذه الدرجة من الإنطوائية لا تحصل حتى يدمن الشخص الألعاب الإلكترونية عبر ممارستها لسنوات عدة، لكن بالنسبة لببجي فهي تقلص من عدد هذه السنوات و تجعل الشخص مدمنا في وقت وجيز نظرا لشراهة الأشخاص للعبها إذن قد تسير بك نحو الإنطوائية أسرع مما تتخيل. بالنسبة للهند و نيبال كان هذا سببا مقنعا لحظر هذه اللعبة خوفا من إنطوائية أفراد مجتمعاتها، لكن بالنسبة للعراق فإنطوائية الأشخاص شيء إيجابي بالنسبة لها.

8- ببجي مضرة لك جسديا و عقليا

هذا ليس من الأسباب التي دفعت الدول إلى حظر لعبة ببجي, لكن بشكل عام هذه السلبيات تضرك بشكل خاص، فنسخة الببجي المجانية خاصة بالهاتف فقط يعني أنك ستستغرق وقتا طويلا تمسك هاتفك في وضعية غير سليمة مما سيؤثر على أعضائك و قد تكون سببا في الخمول الجسدي علما أننا لا نمارس الرياضة حتى ولو لم تكن هي موجودة. لنتكلم عن الأمراض العقلية؟ إذا كنت في غرفة مع شخص مدمن على الببجي فقد تلاحظ وقوفه عندما يتم قتله و يشتم شتائم قاسية في الجولة الأولى، و في الجولة التالية يضرب شيئا بجانبه، أكيد ستخاف من تصرفه التالي، هذا هو ما تورث الألعاب الإلكترونية بشكل عام و الببجي بشكل خاص : نوبات غضب و عدم السيطرة على النفس.
كانت هذه الأسباب التي دفعت العديد من الدول لحظر لعبة ببجي و فورتنايت، و هناك أسباب أخرى نود لو تشاركها معنا في التعليقات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق